لكــل سنيــة تريد الدفــآآع عن مــذهب أهــل السنــة والجمــآآعــه
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لكــل سنيــة تريد الدفــآآع عن مــذهب أهــل السنــة والجمــآآعــه
السلام عليكم آخوآآتي
لي عتب عليكم
اتهموتنا بالمثاليه >> وسكتنــآ
اتهمتنونـآ بحمـآيه مصالحنـآ مع الروآفض وسكتنـآ
اتهمتونـآ بأننا ندعو للتقريب وسكتنا
اتهمتونا بأننا ماعندنـآ كرآمــة
آشوف الحرب بدت تنقلب ممن بين السنة والروآفض وبتصير بين السنة أنفسهم
الموضوع مو مثاليه من جهتنا ولا مصالح ولا سالفة أنو ماعندنا كرآآمه ورآفضين للتقريب
واحنا بنات حموله وعوايل
لاحظـو أنكم بديتو تسبون وتجرحون حتى فينا احنا السنيات
بس في آسلوب للدعوه والنصح
أنا بنت خريجه مدآرس تحفيظ القرآن الكريم وآعرف آساليب الدعوة وآعرف آساليب الشيعه وكل شي عنهم
شوفو العريفي كيف ينصح ويبين الحق لاسبه ولاقال أنتم قذفتو زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام
ولاقال أنتم سبيتو الصحـآبه رضـوآن الله عليهم
إذا أنتم تدافعون عن الشيخ العريفي الله يحفظه وتعتبرونه قدوه لكم
اتبعو آسلووبه وطريقته
https://www.youtube.com/watch?v=90eM7K3Kq5Q&feature=related
بس أنتو قلبتو من الدعوه والنصح وخذتكم الحميه وقلبتوها سب وحرب وهجوم
أنتم مو آعلم من مشايخنا
قد شفتو شيخ يناظر شيعي يقوله ياغبي يامتخلف ..!! بجيب المكنسة وأنظف المكان ..!!
لاحظـو آسلووب العريفي مافيه سب ولاتجريح بشخص الرافضي
بل آخذه على قد عقله وجـآرآهـ
وقـآله اعتبرني كأني طالب عندك صغير اعتبرني وآحد من أبنائك وعلمني ..!!
ماقـآله ياغبي ياجـآآهل عقلك فيه جزمـه يامتخلف ..!!
إذا بتناظرون الشيعه وتبينون لهم غلط مذهبهم آنا معكم بهذا الشي بس بآسلوب
أنا مع فضح مذهبهم من دون سب وتجريح وآقتدي بشيخي العريفي بذلك
أساليب الدعوة لمن آرآدت فعلا أنا تدآفع عن دينها ومذهبهـآ وتكون سببا في هدآية البعض
ينبغي على الداعي أن يعرف طرق الدعوة وأساليبها كي يكتب له النجاح- إن شاء الله- في مهمته و المتتبع لآيات القرآن الكريم وسيرة النبي r وهديه مع أصحابه يجد من ذلك الشيء الكثير, نذكر منها ما يلي:
أولاً: الحكمة: وهي وضع الشيء في موضعه, قال تعالى:{ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }(النحل /125)
وذلك يؤدي إلى مراعاة ما يلي:
* عدم تسفيه المخاطبين, باعتبارهم جهال ونحو ذلك مما يؤدي إلى نفورهم, بل عليه أن يذكرهم لقوله تعالى:{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تّنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}(الذاريات/55)
* احترام معتقدات المخاطبين في الأمور الفرعية, أي احترام الخلافات المذهبية في الفروع ما لم تكن باطلة.
* مراعاة المقال لمقتضى الحال, وذلك يشمل الآتي:
أ- احترام عقلية المستمع ومخاطبته بما يفهمه: قال عبد الله بن مسعود t:"ما أنت بمحدثٍ قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة"[1][1]. وفي البخاري عن علي t قال: "حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يُكذَّبَ الله ورسوله"[2][2] وذلك يوافق القاعدة القرآنية:{فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَيْسُورًا}(الإسراء/28).
ب-اختيار اللهجة التي يتحدث بها وتوافق المستمعين ليصل المطلوب إلى قلوبهم وعقولهم: فقد كان النبي r يخاطب العرب بلهجاتهم, وقد قال r :"ليس من امبر امصيام في امصفر"و الحديث في الصحيحين بلغة قريش"ليس من البر الصيام في السفر"[3][3]
ثانياً: الموعظة الحسنة: وهي تذكير للعبد بما يلين قلبه من الثواب والعقاب بالحسنى واللين والرفق, كما قال الله تعالى لموسى وأخيه هارون-عليهما السلام- ليبلغا فرعون:{فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} (طه/44) وعلى الداعي- أثناء الموعظة- ملاحظة ما يلي:</SPAN>
1- الإيجاز غير المخل.
2- الجمع بين الترغيب والترهيب.
3- التذكير بنعم الله على العبد.
4- التورية والتعريض والكناية حتى لا يفضح أحدًا بالموعظة, كما كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: ما بال أقوام .....دون ذكرهم.
5- رسم الطريق وتوضيح المطلوب بكل دقة.
ثالثاً: المجادلة بالتي هي أحسن: ومعنى الجدال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة, ومنه ما هو محمود, وما هو مذموم,والمحمود منه ما يقصد به التوصل إلى الحق, وما عداه فقد ذمه الله فقال تعالى: {وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ}(غافر/5) وقال:{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللهِ بَغَيْرِ عِلْم ٍوَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَاب مُّنِيرٍ}(الحج / 8) وقال النبي r :" ما ضل قومٌ بعد هدىً كانوا عليه إلا أوتوا الجدل "[4][6]
وذكر الله تعالى هذه الطريقة من طرق الدعوة بعد الطريقتان السابقتان - كما في الآية السابق ذكرها من سورة النحل- لأن الداعي قد يحتاج مع الخصم الألد إلى استعمال المعارضة و المناقضة ونحو ذلك من أساليب الجدل ولكن بالطريق التي هي أحسن طرق المجادلة. وعلى المجادل أن يكون غرضه الوصول إلى الحق أو بيانه حتى لا يكون ممن قال فيهم رسول الله r :"إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم"[5][7].
وانظر كيف أفحم إبراهيم-عليه السلام- النمرود كما في قول الله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ المُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ المَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِينَ }(البقرة/258).
وأسلوب الحوار والجدال بالحسنى من أهم وسائل الدعوة إلى الله تعالى
إذا امتلك الداعية أدواته وهو يحاور الآخرين, والأمثلة على ذلك كثيرة جدًا في محاورة الأنبياء مع أقوامهم,وفي قصة صاحب الجنتين[6][8] وقصة ابني آدم[7][9], والحوار بين السادة والأتباع الذين أضلوهم- يوم القيامة[8][10], كما حكاه القرآن الكريم , وقد أتى هذا اللون من الحوار أكله , وترك في العقول والقلوب أثره[9][11].
رابعًا: القصة: ذكر القصص له تأثير عظيم في نفوس المخاطبين لذا تجد في القرآن الكريم والسنة النبوية كثيرًا من القصص, ومنها تربى الصحابة- رضي الله عنهم- على معاني الإسلام كلها: عقيدةً وعبادة ًوخلقًا وسلوكًا، وما يزال الأسلوب القصصي الأنفع خاصةً عند عامة الناس, ويثير جذب انتباههم . وقصص القرآن أحسن القصص قال تعالى :{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا القُرْآنَ } (يوسف/3), والهدف منه أخذ العبرة والعظة , كما في بعضه بيان لمبادئ الإسلام, وفي مجمله هدىً ورحمةٌ للمؤمنين , قال تعالى :{ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}(يوسف/111)
خامسًا: السؤال والجواب:</SPAN> واستخدام هذا الأسلوب يعمل على إثارة الانتباه وإعمال الذهن , وتشويق المستمع إلى معرفة الإجابة , وفي القرآن الكريم كثير من ذلك كما في قول الله تعالى :{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ* فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ* وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ}(الماعون/1-3) وقوله تعالى :{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ} الآيات (الفيل/1-5),
سادسًا: ضرب الأمثال: وهذا الأسلوب يعمل على تقريب المعنى لفهم المستمعين واستحضار الصورة أمامهم, والتأثير في نفوسهم , فيسرعوا إلى العمل بالمثل الطيب ويتجنبوا المثل السيء, كما في المثل الذي ضربه الله تعالى للكلمة الطيبة ( كلمة التوحيد), والكلمة الخبيثة ( كلمة الشرك) في قوله تعالى :{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون َ* وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ }(إبراهيم/24-26)
سابعًا:التعلم العملي: كما كان النبي r يُعلِّم أصحابه - عمليًا- كيفية الوضوء والصلاة وأداء مناسك الحج, وغير ذلك, فكان -صلى الله عليه وسلم- يعلمهم ثم يقول:"صلوا كما رأيتموني أصلى "رواه البخاري[10][18] ويقول: " خذوا عني مناسككم"[11][19]. وعلى الداعية أن يتعلم- من القرآن والسنة- كل أساليب الدعوة ووسائلها المعنوية والمادية في الأقوال والأفعال حتى يستطيع أن يصل إلى الهدف المنشود من هذه الدعوة.
نقل للفائده
لي عتب عليكم
اتهموتنا بالمثاليه >> وسكتنــآ
اتهمتنونـآ بحمـآيه مصالحنـآ مع الروآفض وسكتنـآ
اتهمتونـآ بأننا ندعو للتقريب وسكتنا
اتهمتونا بأننا ماعندنـآ كرآمــة
آشوف الحرب بدت تنقلب ممن بين السنة والروآفض وبتصير بين السنة أنفسهم
الموضوع مو مثاليه من جهتنا ولا مصالح ولا سالفة أنو ماعندنا كرآآمه ورآفضين للتقريب
واحنا بنات حموله وعوايل
لاحظـو أنكم بديتو تسبون وتجرحون حتى فينا احنا السنيات
بس في آسلوب للدعوه والنصح
أنا بنت خريجه مدآرس تحفيظ القرآن الكريم وآعرف آساليب الدعوة وآعرف آساليب الشيعه وكل شي عنهم
شوفو العريفي كيف ينصح ويبين الحق لاسبه ولاقال أنتم قذفتو زوجة الرسول عليه الصلاة والسلام
ولاقال أنتم سبيتو الصحـآبه رضـوآن الله عليهم
إذا أنتم تدافعون عن الشيخ العريفي الله يحفظه وتعتبرونه قدوه لكم
اتبعو آسلووبه وطريقته
https://www.youtube.com/watch?v=90eM7K3Kq5Q&feature=related
بس أنتو قلبتو من الدعوه والنصح وخذتكم الحميه وقلبتوها سب وحرب وهجوم
أنتم مو آعلم من مشايخنا
قد شفتو شيخ يناظر شيعي يقوله ياغبي يامتخلف ..!! بجيب المكنسة وأنظف المكان ..!!
لاحظـو آسلووب العريفي مافيه سب ولاتجريح بشخص الرافضي
بل آخذه على قد عقله وجـآرآهـ
وقـآله اعتبرني كأني طالب عندك صغير اعتبرني وآحد من أبنائك وعلمني ..!!
ماقـآله ياغبي ياجـآآهل عقلك فيه جزمـه يامتخلف ..!!
إذا بتناظرون الشيعه وتبينون لهم غلط مذهبهم آنا معكم بهذا الشي بس بآسلوب
أنا مع فضح مذهبهم من دون سب وتجريح وآقتدي بشيخي العريفي بذلك
أساليب الدعوة لمن آرآدت فعلا أنا تدآفع عن دينها ومذهبهـآ وتكون سببا في هدآية البعض
ينبغي على الداعي أن يعرف طرق الدعوة وأساليبها كي يكتب له النجاح- إن شاء الله- في مهمته و المتتبع لآيات القرآن الكريم وسيرة النبي r وهديه مع أصحابه يجد من ذلك الشيء الكثير, نذكر منها ما يلي:
أولاً: الحكمة: وهي وضع الشيء في موضعه, قال تعالى:{ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }(النحل /125)
وذلك يؤدي إلى مراعاة ما يلي:
* عدم تسفيه المخاطبين, باعتبارهم جهال ونحو ذلك مما يؤدي إلى نفورهم, بل عليه أن يذكرهم لقوله تعالى:{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تّنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}(الذاريات/55)
* احترام معتقدات المخاطبين في الأمور الفرعية, أي احترام الخلافات المذهبية في الفروع ما لم تكن باطلة.
* مراعاة المقال لمقتضى الحال, وذلك يشمل الآتي:
أ- احترام عقلية المستمع ومخاطبته بما يفهمه: قال عبد الله بن مسعود t:"ما أنت بمحدثٍ قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة"[1][1]. وفي البخاري عن علي t قال: "حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يُكذَّبَ الله ورسوله"[2][2] وذلك يوافق القاعدة القرآنية:{فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَيْسُورًا}(الإسراء/28).
ب-اختيار اللهجة التي يتحدث بها وتوافق المستمعين ليصل المطلوب إلى قلوبهم وعقولهم: فقد كان النبي r يخاطب العرب بلهجاتهم, وقد قال r :"ليس من امبر امصيام في امصفر"و الحديث في الصحيحين بلغة قريش"ليس من البر الصيام في السفر"[3][3]
ثانياً: الموعظة الحسنة: وهي تذكير للعبد بما يلين قلبه من الثواب والعقاب بالحسنى واللين والرفق, كما قال الله تعالى لموسى وأخيه هارون-عليهما السلام- ليبلغا فرعون:{فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} (طه/44) وعلى الداعي- أثناء الموعظة- ملاحظة ما يلي:</SPAN>
1- الإيجاز غير المخل.
2- الجمع بين الترغيب والترهيب.
3- التذكير بنعم الله على العبد.
4- التورية والتعريض والكناية حتى لا يفضح أحدًا بالموعظة, كما كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: ما بال أقوام .....دون ذكرهم.
5- رسم الطريق وتوضيح المطلوب بكل دقة.
ثالثاً: المجادلة بالتي هي أحسن: ومعنى الجدال: المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة, ومنه ما هو محمود, وما هو مذموم,والمحمود منه ما يقصد به التوصل إلى الحق, وما عداه فقد ذمه الله فقال تعالى: {وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ}(غافر/5) وقال:{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللهِ بَغَيْرِ عِلْم ٍوَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَاب مُّنِيرٍ}(الحج / 8) وقال النبي r :" ما ضل قومٌ بعد هدىً كانوا عليه إلا أوتوا الجدل "[4][6]
وذكر الله تعالى هذه الطريقة من طرق الدعوة بعد الطريقتان السابقتان - كما في الآية السابق ذكرها من سورة النحل- لأن الداعي قد يحتاج مع الخصم الألد إلى استعمال المعارضة و المناقضة ونحو ذلك من أساليب الجدل ولكن بالطريق التي هي أحسن طرق المجادلة. وعلى المجادل أن يكون غرضه الوصول إلى الحق أو بيانه حتى لا يكون ممن قال فيهم رسول الله r :"إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم"[5][7].
وانظر كيف أفحم إبراهيم-عليه السلام- النمرود كما في قول الله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ المُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ المَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِينَ }(البقرة/258).
وأسلوب الحوار والجدال بالحسنى من أهم وسائل الدعوة إلى الله تعالى
إذا امتلك الداعية أدواته وهو يحاور الآخرين, والأمثلة على ذلك كثيرة جدًا في محاورة الأنبياء مع أقوامهم,وفي قصة صاحب الجنتين[6][8] وقصة ابني آدم[7][9], والحوار بين السادة والأتباع الذين أضلوهم- يوم القيامة[8][10], كما حكاه القرآن الكريم , وقد أتى هذا اللون من الحوار أكله , وترك في العقول والقلوب أثره[9][11].
رابعًا: القصة: ذكر القصص له تأثير عظيم في نفوس المخاطبين لذا تجد في القرآن الكريم والسنة النبوية كثيرًا من القصص, ومنها تربى الصحابة- رضي الله عنهم- على معاني الإسلام كلها: عقيدةً وعبادة ًوخلقًا وسلوكًا، وما يزال الأسلوب القصصي الأنفع خاصةً عند عامة الناس, ويثير جذب انتباههم . وقصص القرآن أحسن القصص قال تعالى :{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا القُرْآنَ } (يوسف/3), والهدف منه أخذ العبرة والعظة , كما في بعضه بيان لمبادئ الإسلام, وفي مجمله هدىً ورحمةٌ للمؤمنين , قال تعالى :{ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}(يوسف/111)
خامسًا: السؤال والجواب:</SPAN> واستخدام هذا الأسلوب يعمل على إثارة الانتباه وإعمال الذهن , وتشويق المستمع إلى معرفة الإجابة , وفي القرآن الكريم كثير من ذلك كما في قول الله تعالى :{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ* فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ* وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ}(الماعون/1-3) وقوله تعالى :{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ} الآيات (الفيل/1-5),
سادسًا: ضرب الأمثال: وهذا الأسلوب يعمل على تقريب المعنى لفهم المستمعين واستحضار الصورة أمامهم, والتأثير في نفوسهم , فيسرعوا إلى العمل بالمثل الطيب ويتجنبوا المثل السيء, كما في المثل الذي ضربه الله تعالى للكلمة الطيبة ( كلمة التوحيد), والكلمة الخبيثة ( كلمة الشرك) في قوله تعالى :{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون َ* وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ }(إبراهيم/24-26)
سابعًا:التعلم العملي: كما كان النبي r يُعلِّم أصحابه - عمليًا- كيفية الوضوء والصلاة وأداء مناسك الحج, وغير ذلك, فكان -صلى الله عليه وسلم- يعلمهم ثم يقول:"صلوا كما رأيتموني أصلى "رواه البخاري[10][18] ويقول: " خذوا عني مناسككم"[11][19]. وعلى الداعية أن يتعلم- من القرآن والسنة- كل أساليب الدعوة ووسائلها المعنوية والمادية في الأقوال والأفعال حتى يستطيع أن يصل إلى الهدف المنشود من هذه الدعوة.
نقل للفائده
عزيزة نفس- ۩ أنســى وأسامــح ۩
-
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمل/الترفيه : اللهم اعني على ذكرك
رد: لكــل سنيــة تريد الدفــآآع عن مــذهب أهــل السنــة والجمــآآعــه
مشكوره وجزاك الله الف خير هذا الي احنى محتاجينه المخاطبه بل حسناء ولموضوع جدا رائع
شمعه حياتيh- عضوهـ فعاله
-
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمل/الترفيه : الفن
عزيزة نفس- ۩ أنســى وأسامــح ۩
-
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمل/الترفيه : اللهم اعني على ذكرك
رد: لكــل سنيــة تريد الدفــآآع عن مــذهب أهــل السنــة والجمــآآعــه
واسال الله لى ولكم الثبات حتى الممات ونساله حسن الخاتمه ياربى رضاك والجنه وصل اللهم على نبينا محمد كلما تحركت الالسن والشفاه صلاة تدوم بدوام ملك الله .اللهم آمين
عزيزة نفس- ۩ أنســى وأسامــح ۩
-
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمل/الترفيه : اللهم اعني على ذكرك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى